sábado, enero 26, 2008


ندوة "البحث في الذاكرة والتاريخ للجهة الشمالية لسنوات 1952-1962

ترى ما حقيقة ما جرى؟
ينظم "منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب" بفندق شمس ندوة وطنية أيام 25، 26 و 27 يناير 2008 حول موضوع " البحث في الذاكرة والتاريخ للجهة الشمالية لسنوات 1952-1962: مدخل أساسي للكشف عن حقيقة ماضي الانتهاكات الجسيمة بالمغرب". وسيكون مدارها على مجموعة من المحاور مثل "جيش التحرير المغربي أو الحركة المسلحة بين الحركة السياسية الوطنية ولجنة تحرير المغرب العربي"، و "التقاطعات السياسية لأحزاب الحركة الوطنية بين 1952-1962 في المسألة الدستورية-إكس ليبان (الاستقلال)- مفهوم المؤسسة الملكية"، و "اتفاقية مدريد 1956 بين الحيثيات والمضمون ودور النخبة السياسية الشمالية".
الندوة المذكورة سيشارك فيها نخبة من الباحثين والمفكرين والمؤرخين والسياسيين أمثال عبد اللطيف شهبون و مونشح زكريا والغاشي مصطفى وزكي مبارك والعربي الدفالي وجعفر بنموسى ومحمد بن عزوز حكيم، وبعض أعلام التحرر الوطني المغربي كالكولونيل الهاشمي الطود وأحمد المرابط. وسيتم على هامش أشغالها توقيع كتاب الأستاذ علي الإدريسي الصادر مؤخرا بعنوان "عبد الكريم الخطابي: التاريخ المحاصر". وينتظر أن تعقد صبيحة افتتاح الندوة اتفاقية شراكة بين "منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب" و جامعة عبد المالك السعدي بمرتين.
يذكر أن محمد بلال أشمل رئيس "الجمعية الفلسفية التطوانية" سيشارك في الندوة المذكورة بعرض تحت عنوان "نقد الإرث الفكري والسياسي للحركة الوطنية بالشمال" ضمن المحور الأخير المتعلق باتفاقية مدريد ودور النخبة السياسية الشمالية فيه.
ختام أشغال الندوة سيتوج، بالإضافة إلى التوصيات المتصلة بكشف الحقيقة عن ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الشمال وعموم المغرب، بزيارة جماعية إلى "دار بريشة" يقوم بها المتنادون بـ"البحث عن الذاكرة والتاريخ" بشمال المغرب.

الجمعية الفلسفية التطوانية
http://asofilotetuani.jeeran.com/

No hay comentarios: